موقع يلا فوركس اهلا بكم دائما

نظرية موجات إليوت

left 160×600

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

نظرية موجات إليوت – يلا فوركس

نظرية موجات إليوت | الدرس 23

نظرية الموجات ’’Wave Principle‘‘ من اكتشاف رَالفْ نِيلسُون إليُّوت وتبين كيف تنعكس تصرفات جمهور المتعاملين أو اتجاهات السلوك الاجتماعي في صورة أنماط (Patterns) يمكن التعرف عليها، ولهذا فإن النظرية تقدم وصفاً مفصلاً عن كيفية تصرف الأسواق المالية، ويكشف هذا الوصف عن وجود {رُوح} لجمهور المتعاملين متأصلة في جميع سلاسل السوق المالية النموذجية. وليس المقصود ’الرُوح المَادِّيّة‘ ولكن ’الرُوح السيكُولُوجِيّة‘ التي تنتقل بصفة مستمرة من التشاؤم إلى التفاؤل، من الخوف إلى الطمع ومن الحماس إلى الرعب ثم تعود في تسلسل سيكُولُوجِيّ طبيعي لتُنشأ أنماط محددة في تحركات الأسعار. وقد اقترح إليوت نظريته من [ أنماط الاستدعاء الذاتي ] عبر أدق وأفضل مقاييس في الأسواق المالية (نظرا لطبيعتها الكسورية: ذكرنا قبل ذلك أن الفركتلات معناها نمط صغير جدا) في الثلاثينيات من القرن العشرين، وهذه النظرية تسبق دراسة رسمية معاصرة عن القوى المحركة اللاخطية والفوضى والتي تعرف أيضا باسم نظرية الأنظمة الديناميكية غير الخطيّة.

النقطة الرئيسية الناشئة عن نظرية موجة إليوت هي أن الأسواق لها شكل أي (نمط)، هنا يجد المستثمر سببية في عملية تبدو عشوائية. وقد اكتشف إليوت ما أكده صاحب المبادرة الرئيسية لنظرية الفوضى ماندلبروت، وهو البادئ الرئيسي لنظرية الفوضى، وأكد بعد مرور 50 عاما، بالتعاون مع هنري هوثكر، أستاذ الاقتصاد في جامعة هارفارد: أستاذ الاقتصاد في جامعة هارفارد قوله: ’’أن الأنماط التي تأخذ “لقطاتها” على المدى القصير جداً في أسعار الأسهم، مثلاً يوما بعد يوم تتشابه مع أنماط شكلتها لقطات تؤخذ مرة واحدة في الأسبوع، أو مرة واحدة في الشهر، أو حتى مرة واحدة في السنة‘‘.

موجات اليوت الخامسية والثلاثية

وتُستخدم الأرقام لتحديد أنماط (الموجات الخمسة) أما الحروف لتحديد أنماط (الموجات الثلاثة). هذه ثمانية موجات وفي ذلك الحين تُكْمِل ’’دورة Cycle‘‘ تنبثق من بين ضلوعها سلسلة جديدة من 5 موجات، على أن تليها مجموعة أخرى مكونة من 5 موجات. في الأخير، أي بعد مجموعتين من نمط الموجات الخماسية مثلما نراها في (1) و (3) (أي المسافة من 0 إلي 1 وكذلك من 2 إلي 3 كما هو في الشكل التوضيحي)، ومجموعتين من أنماط الموجات الثلاثية مثل مثلما نراها في (2) و (4) (أي المسافة من 1 إلي 2 وكذلك من 3 إلي 4)، ومجموعة نهائية من 5 موجات (’’المسافة من 4 إلي 5‘‘) يتحقّق ويكتمل النمط الكلي.

في هذه المرحلة، أي بعد اكتمال الموجة (5) هنالك الآن مجموعة من 3 موجات (A) و (B) و (C) ذات حجم أكبر من التصحيحيتين السابقتين (“أي التصحيح السابق ما بين المسافة 1 إلي 2 وكذلك ما بين المسافة 3 و 4”)، ومن شأن هذه المجموعة أن تصحح كل الموجات الصاعدة الخمسة، والتي هي نفسها قد كسرت الموجات الأصغر 5 و 3 على طول الاتجاه.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد