موقع يلا فوركس اهلا بكم دائما
left 160×600

- Advertisement -

نسب ارتداد فيبوناتشي

127

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

نسب ارتداد فيبوناتشي – يلا فوركس

نسب ارتداد فيبوناتشي | الدرس 40

ليوناردو فيبوناتشي دا بيزا، هو عالم رياضيات في القرن الثالث عشر وطرح سؤالاً معروف بـ (لغز الأرانب) والسؤال: ما هو عدد أزواج الأرانب التي يمكن أن إنتاجها في سنة واحدة عندما يتم وضع زوج واحد من الأرانب في مكان مغلق، إذا كان وُلِدَ زوجًا جديدًا كل شهر بدءًا من الشهر الثاني؟ الجواب: 144 زوج.

لا تكمن عبقرية هذا السؤال البسيط في الإجابة ، ولكن في نمط الأرقام التي تؤدي إلى إجابة فيبوناتشي على اللغز من تسلسل الأرقام الذي كان: 1 ، 1 ، 2 ، 3 ، 5 ، 8 ، 13 ، 21 ، 34 ، 55 ، 89 ، و 144. يمثل هذا التسلسل من الأرقام حالة توالد الأرانب خلال فترة الـ 12 شهرًا فيما يشار إليه باسم (تسلسل فيبوناتشي).

كما كانت الملاحظات أن النسبة بين الأعداد المتتالية في متسلسة الفيبوناتشي تقترب من 0.618 و 1.618 وهي نسبة فيبوناتشي وعكسها. أي عند ربط الأرقام غير المتتالية ضمن مجموعة تنتج نسب أخرى رائجة – 0.146 ، 0.236 ، 0.382 ، 0.681، 1.000 ، 1.618 ، 2.618 ، 4.236 ، 6.854 ….)

جدول نسب فيوناتشي

منذ أن فكر ليوناردو فيبوناتشي لأول مرة في عادات التزاوج لأصدقائنا الصغار، فقد ثبتت أهمية هذه النسبة مرارا وتكرارا. من خيطيّ الحمض النووي (DNA) وصولا إلى المجرة التي نعيش فيها ، فإن نسبة فيبوناتشي موجودة وبقوة، وتحدد التطور الطبيعي للنمو والركود. ومن الأمثلة البسيطة على ذلك اليد البشرية، التي تتألف من خمسة أصابع مع كل إصبع يتكون من ثلاثة عظام.

بالإضافة إلى إدراك أن الأسواق المالية تظهر في أنماط متكررة ، أدرك إليوت أيضًا أهمية نسب فيبوناتشي. وفي كتاب إليوت الأخير (قانون الطبيعة) ، أشار تحديدًا إلى متتالية فيبوناتشي باعتبارها الأساس الرياضي لنظرية الموجات. وبفضل اكتشافاته ، فإننا نستخدم نسبة فيبوناتشي في حساب كلا من نسب ارتداد فيبوناتشي ونسب توقعات فيبوناتشي.

نسب ارتداد فيبوناتشي

إن نسب ارتدادات فيبوناتشي الأساسية التي نستخدمها في تحديد موجات الارتداد هي: 0.236 و 0.382 و 0.500 و 0.618 و 0.786

نسب فيبوناتشي الارتداد في الميتاتريدر

هناك العديد من نسب فيبوناتشي المختلفة المستخدمة لتحديد مستويات نسب ارتداد فيبوناتشي. والمألوفة أكثر من غيرها هي 0.382 و 0.618 ومع ذلك ، فإن النسب 0.472 و 0.707 أيضا هي خيارات رائجة. إن قرار استخدام نسب معينة هو اختيار شخصي أمامك، واستمرارك في استخدامها يتحدد بفعل السوق.

نسب ارتداد فيبوناتشي

تجدر الإشارة إلى أنه يمكن استخدام نسب فيبوناتشي الارتداد في أي إطار زمني لتحديد نقاط الانعكاس المحتملة، أي أنه عندما يصل السعر إلي مستويات محددة فمن المحتمل أنه سينعكس من عندها.

ومن الجوانب المهمة التي يجب تذكرها هي أن نسب ارتداد فيبوناتشي للموجة السابقة على الرسم البياني الأسبوعي تكون أكثر أهمية من ما سوف تجده على شارت 60 دقيقة.

ومع وجود خمس فرص ، يتوفر معها 5 مستويات ارتداد لكل فرصة من هذه الفرص، بالتالي يوجد الكثير من الأمور التي يمكنك تنفيذها. بالمثل ، مع خمسة مستويات ارتداد ، يكون هناك العديد من التراجعات pullbacks التي لا ينبغي أن تفقدها من بين أناملنا.

كيفية استخدام نسب فيبوناتشي الارتداد

إذاً كيف تستخدم فيبوناتشي الارتداد في التطبيق الحقيقي في التداول؟ هل تشتري أو تبيع عند مستوى ارتداد 0.382 أو تنتظر حتى يتم اختبار مستوى ارتداد 0.618 !! أسئلة يجب أن تستعد لإجاباتها.

توفر لنا نظرية موجات إليوت إطارًا يسمح لنا بالتركيز على مستويات معينة في أوقات معينة. على سبيل المثال ، أكثر مستويات الارتداد المشهورة في الموجة الثانية و الموجة B أو أي موجة أخرى هي النسبة 0.500 أو 0.618 هي نسبة الارتداد من الموجة السابقة. كما أن الموجة الرابعة تنتهي عادة عند أو بالقرب من مستوى تصحيح 0.382 من الموجة الثالثة السابقة التي تقوم بتصحيحها. بالإضافة إلى تلك القواعد الإرشادية المذكورة، توصلنا إلي ملاحظات قليلة خلال السنوات الماضية. وننصحك بمشاهدة الفيديو أعلاه.

  • إن أفضل موجة ثالثة تنشأ من تكوين موجة ثانية حادة [أي أعمق] أي أن الموجة الثانية يمكنها الوصول إلى أبعد مستوى ارتداد، ففي حالة الموجة الثانية ، نريد أن نرى السعر وهو يختبر مستوى الارتداد 0.618 للموجة الأولى أو حركة اختبار لمستوى الارتداد 0.786 لأن الاحتمالات تقول أن الموجة الثانية الأقل حدة أي اقل عمق يتم تعرفها باعتبارها الموجة B أو أي موجة أخرى.
  • وفي حالة الموجة الرابعة ، فإن أكثر عمليات فيبوناتشي الارتداد الأكثر رواجا هي 0.382 أو 0.500. في بعض الأحيان، أما إذا وصلت الموجة الرابعة عند نسبة ارتداد 0.618 من الموجة الثالثة فهذا يعني أن الموجة الرابعة موجة حادة إذا قد تنعكس الأسعار في وقت أسرع.
  • بحكم التجربة للموجة الرابعة فإن كل ما يجري في السعر لن ينتهي في التو. المعنى هنا هو أنه إذا كانت الموجة الرابعة تستغرق وقتًا طويلاً كانت موجة بطيئة الحركة، فإن مستوى فيبوناتشي الارتداد يكون أقل حدة عادة يعني [أقل عمقا] أي عند 0.236 أو 0.382.

على سبيل المثال ، في مثلث منكمش حيث يبدو أن الأسعار قد فرمت بين جوانبه لفترة طويلة، يمكن أن نرى أن الموجة E تنتهي بالقرب من أو عند تصحيح 0.236 أو 0.382 من الحركة 3 (يعني من الموجة C).

تذكر أنه عندما تكون الحركة 4 ( يعني الموجة D) متوازنة ومتناسبة في الوقت مع ال 3 حركات الأولى ( يعني مع الموجات ABC ) إذا فقد نجد ارتداد فيبوناتشي 0.500 مستوى ذو أهمية.

أما لو كانت الحركة 4 (يعني الموجة D) تستهلك وقت أقل من الحركة 2 ( يعني من الموجة B) ففي الغالب قد يختبر السعر نسبة الارتداد 0.618 من الحركة 3 ( يعني من الموجة C) تلك إشارة واضحة إلي بدء دخول المزيد من اللاعبين في السوق لاختبار مستويات محددة مثلما يتضح من تقلب الأسعار.

في الختام ، هناك أمران في غاية الأهمية دعونا نذكرهما في شارت أسعار السكر على الفريم اليومي. في كل من الأمثلة المرفقة، ستلاحظ تكرار اختبار السعر لمستوى ارتداد فيبوناتشي 0.618 وهو مستوى انعكاس الأسعار ضمن الانخفاض الأكبر من المستوى العالي المسجل في فبراير حتى شهر يوليو ، كانت كل حركة تمثل ارتداد حاد بصورة معاكسة وهي عبارة عن ارتداد من النسبة 0.618 من الموجة السابقة.

ويوضح شارت القهوة نفس الفكرة وهي ارتداد الاتجاه عند نسبة ارتداد فيبوناتشي 0.786 بصورة متكررة، هذه الحالة رائجة وناتجة عن طبيعة النمط الهندسي المتكرر للأسواق المثالية (الفركتورية) حيث تلتزم غالبا حركة الأسعار باختبار مستويات ارتداد الفيبوناتشي.

الأمر الآخر ، تحدد مستويات ارتدادات فيبوناتشي أهدافاً يرجح وصول السعر لها بشكل كبير لإنهاء الموجة الجارية؛ لكن لا تضع في مخيلتك أن هذه النقاط المحتملة هي مستويات لابد منها لابد من الوصول لها إنها مستويات تقريبية عالية احتمال الوصول. لذلك عند استخدام فيبوناتشي الارتداد، لا تندهش عندما ترى الأسعار تعكس وضعها ببضع علامات فوق أو تحت من أهداف فيبوناتشي، يحدث هذا نظرًا لأن المتداولين يفحصون المستويات ويتداولون عليها.

تساعد نسب فيبوناتشي الارتداد في تركيز انتباهك على مستويات أسعار بعينها في أوقات محددة ؛ ومدى درجة تفاعل الأسعار مع هذه المستويات فإن تلك المستويات يصبح لها أهمية كبيرة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد