موقع يلا فوركس اهلا بكم دائما
left 160×600

- Advertisement -

مؤشر الزخم

316

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

الزخم – يلا فوركس

مؤشر الزخم | الدرس 16

في الفيزياء، يقاس الزخم بمعدل الزيادة والنقصان في سرعة الجسم ’’ والزخم أيضا هو: كم الشيء الذي يريد أن يستمر في التحرك في نفس الاتجاه ‘‘ أما في الأسواق المالية فمعناه قياس سرعة اتجاه الأسعار، وبمعنى آخر اكتشاف ما إذا كان الاتجاه يتسارع أو يتباطأ، عوضا عن مستوى الأسعار الفعلية نفسها.

ومادامت المتوسطات المتحركة هي مؤشرات متأخرة في حركتها، إذا فإنها تقدم إشارات بعد تحول اتجاه الأسعار بالفعل، أما مؤشرات الزخم فإنها تقود اتجاه السعر وتعطي إشارات قبل أن يتحول اتجاه الأسعار ولكن بمجرد أن يوفر الزخم إشارة فلابد من تأكيدها بواسطة تقاطع المتوسط المتحرك.

مؤشر الزخم momentum

بدلا من حساب المتوسط المتحرك لمجموع 5 أيام (كما نوقش في المقال التعليمي بعنوان: المتوسّطات المتحركة)، أما هنا نحسب الفرق على مدى فترة 5 أيام متواصلة من معدَّل التغيُّر على امتداد فترة 5 أيام، ويَظْهر هذا على الرسم البياني أعلاه سوياً مع خط الصفر. فإذا كان سعر اليوم أعلى مما كانت عليه الأسعار قبل خمسة أيام، فإن المؤشر إيجابي، أي فوق خط الصفر. وإذا استمرت الأسعار في الارتفاع مقارنة بخمسة أيام ماضية، يرتفع المؤشر. أما إذا كان سعر اليوم أقل مما كانت عليه قبل خمسة أيام، فإن المؤشر سلبي، أي أسفل خط الصفر. وإذا استمرت الأسعار في النزول مقارنة بخمسة أيام ماضية، يهبط المؤشر.

طريقة حساب معدل تغيير المذبذب

إن معدَّل تغير المذبذب أو التردد (التأرجح) متقلب نوعا ما. ولذلك، قمنا بتخفيف حدة تأرجح المذبذب (انظر الخط الأزرق) بحيث توفرت سهولة في قراءة موضع إشارات تغيير الإشارات كما هو موضح في الدرس التالي بعنوان: إشارات مؤشر الزخم. دائماً يتم عرض المتوسطات المتحركة على نفس الرسم البياني وبنفس نطاق الأسعار التي يتم حسابها. وتحسب مؤشرات الزخم باستخدام فرق السعر بدلا من إضافة الأسعار [مثلما هو الحال مع المتوسطات المتحركة]. هذا هو السبب في ظهور مؤشرات الزخم بمقياس مختلف عن مقياس السعر. في الرسم البياني أعلاه، يتضح ذلك من الجدول في ناحية اليسار.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد