موقع يلا فوركس اهلا بكم دائما
left 160×600

- Advertisement -

شرح الدعم والمقاومة

224

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

شرح الدعم والمقاومة – يلا فوركس

شرح الدعم والمقاومة | الدرس 8

خطوط المقاومة هي عبارة عن خطوط أفقية تبدأ عند سعر القمة الأبْعَد التي وقعت مؤخرا وبخط تنقيط أفقي يشير إلي ما هو آتٍ في المستقبل على محور الوقت. أما خطوط الدعم فهي تلك الخطوط الأفقية التي تبدأ عند السعر الأبْعَد من أدنى تصحيح حدث مؤخراً، كما أنها تشير أيضا إلي ما هو آتٍ في المستقبل وذلك على محور الوقت. يستمر الاتجاه التصاعدي عندما تنجح الأسعار في تجاوز القمة الأخيرة وتصل إلي مستويات قمم جديدة مما يحافظ على وجود سلسة من القمم متصاعدة الارتفاع Higher highs مع سلسة من القيعان متصاعدة الارتفاع Higher lows، ويستمر الاتجاه التنازلي إذا تم كسر أدنى مستويات سابقة مما يحافظ على وجود سلسة من القيعان متناقصة الارتفاع Lower lows وسلسة من القمم المتناقصة المنخفضة lower highs.

تلاحظ أن الدعم الأخير غالبا ما يصبح مقاومة والمقاومة الأخيرة قد تصبح دعماً، ويعتبر خط المقاومة أو خط الدعم ذو أهمية والكسر فوق أو تحت هذه الخطوط يعطي المزيد من المصداقية كلما كان عدد أبْعَد أسعار أو ما نسميها ’’الأسعار القياسية‘‘ سواء مع ( القمم “المقاومة” أو القيعان “الدعم” ) والتي يمكن ربطها بخط واحد في ازدياد.

في المثال أعلاه تم عرض بعض الأمثلة لميكروسوفت الذي يحمل الرمز (MSFT)، وصلت أسعار ميكروسوفت إلى أعلى مستوى لها في 19 يوليو 1997. ومن هناك بدأ السعر في التصحيح وظلت ميكروسوفت تحت هذا المستوى حتى فبراير 1998 وقد أصبح مستوى 19 هو المقاومة، هذا يعني أنه إذا نجحت الأسعار فقط في اختراق مستوى 19 (أعلى قمة حتى الآن في الاتجاه الصاعد) فقد يؤكد السهم اتجاهه التصاعدي. وينطبق نفس الشيء على قمة 30 يوليه 1998 حيث تم تأكيد الاتجاه الصاعد عندما ارتفع السعر فوق هذه المقاومة في نوفمبر 1998.

وقد وُضعت مستويات الدعم على سبيل المثال عند الأسعار 11، 15، 20.5 أو 22. وطالما أن السعر يندفع فوق القمم السابقة (أي فوق مستويات المقاومة) ومتماسك فوق مستويات الدعم السابقة ( أي لم يكسرها ) فيبقى الاتجاه الصاعد قائما. نفس الشيء صحيح بالنسبة للاتجاه الهابط، يظل الاتجاه التنازلي قائما ما دام السعر ينخفض أدنى من المستويات الأخيرة (مستويات الدعم) ويفشل في تجاوز مستويات المقاومة السابقة نحو الأعلى.

يحدث انعكاس للاتجاه الهابط حينما يتم كسر كل مستويات الدعم الأخيرة بعد أن يفشل السعر في تجاوز المقاومة الأخيرة نحو الأعلى، ويحدث انعكاس للاتجاه الصاعد عندما يخترق السعر آخر مقاومة بعد التماسك فوق الدعم الأخير.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد