موقع يلا فوركس اهلا بكم دائما
left 160×600

- Advertisement -

تعريف التحليل الفني

345

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

تعريف التحليل الفني – يلا فوركس

تعريف التحليل الفني | الدرس 6

التحليل الفني هو دراسة أداء الأسواق المالية من حيث حجمها واتّجاه أسعارها، بمعنى آخر: دراسة الأسعار الماضية وأداء حجم معاملات الأصول المالية في حال توفرها والغرض هو توقع اتجاه السعر في المستقبل لسوق معينة. ويمكن تطبيق التحليل الفني على أي فئة من فئات الأُصُول المالية المتداولة عبر مجموعة متنوعة من الأطر الزمنية ما بين إطارات زمنية لحظية وأخرى تمتد حتى سنوات عديدة، ويعتبر سوق الصرف الأجنبي (الفوركس FOREX) هو السوق الأكثر سيولة في العالم. بالتالي فإن المحلل الفني هو ذلك الشخص الذي ينْظُر في التغيرات الطارئة على الأسعار التي تحدث على أساس يوم إلي يوم أو من أسبوع إلي أسبوع، أو خلال أي فترة زمنية منتظمة معروضة على شكل رسوم بيانية وتسمى (الشارتات).

بنية أسعار الأسواق المالية

بمراقبة الأسواق المالية يتبين لنا أن هناك اتجاهات، وزخم حركة (سرعة في حركة الأسعار) وأنماط متكررة على الرسم البياني للأسعار بمرور الوقت ليس بالضبط تماماً بنفس الطريقة ولكنها على الأقل متشابهة، ويمكن تطبيق مجموعة واسعة من التقنيات والتحليلات لعمل التقديرات المتعلقة بحركة الأسعار بما في ذلك دراسة الأنماط المتكررة على الرسوم البيانية، وإجراء العمليات الحسابات الرياضية لتحديد سرعة وزخم حركة السعر وأيضا تطبيق الأدوات الإحصائية لتحديد الظروف القياسية بهدف تحديد نقاط التحول.

ويشمل تحليل الرسوم البيانية للأسعار تحديد اتجاهات المدى الزمني القصير والمتوسط والبعيد، مع تحديد المناطق التي يظهر فيها تماسك يدل على أن أسعار العرض والطلب كانت متوازنة بالتساوي في الماضي مع حساب المستهدف السعري في المستقبل. بالإضافة إلى ذلك فإن التحليل الفني يَستخدِم مؤشرات متذبذبة “أي متأرجحة‘‘ لقياس ظروف مناطق التشبع الشرائي والتشبع البيعي، والتطورات السريعة واتجاهات الزخم و الأداء النسبي في منتج مالي واحد مقابل آخر، أو تجاه السوق ككل، بالتالي فإن هذه المؤشرات المتذبذبة تبين مدى “سخونة” وسرعة تقلبات الأسعار.

التحليل الفني هو بالتالي حاسما في تحديد الأوقات المستحسنة لشراء أو بيع السلع والعملات، حتى لو حُددت على أنها مغرية أو خطرة من حيث القيمة الأساسية.

ويدرس التحليل الفني العلاقة المتبادلة ما بين البائعين والمشترين من خلال تطبيق مجموعة من الدراسات التقنية على الرسوم البيانية، التي تضم: دراسات العرض والطلب وتاريخ الأسعار والدعم والمقاومة وأعلى وأدنى الأسعار، بالإضافة إلي دراسات الزخم والمؤشرات والاتجاهات والأنماط والزمن.

الصورة التوضيحية التالية تبين أنواع الدراسات الفنية التي يشيع استخدامها على نطاق واسع.

أنواع الداراسات الفنية

بنية الرسوم البيانية

الرسوم البيانية متشابهة ذاتياً مع بعضها كما أنها تُظهر نفس البنية النمطية للكُسيريات وذلك يحدث في الأسهم والسلع والعملات والسندات وإلي غيرها من الأسواق.

+ تعريف التشابه الذاتي: مصطلح معناه أن النمط العام لحركة الأسعار على الرسم البياني يتكون من إصدارات أصغر من نفس النمط، ومعنى: الفركتلات أو الكُسيريات أي نمط صغير جدا. شاهد الفيديو في هذا المقال التعليمي لتعرف أكثر.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد