موقع يلا فوركس اهلا بكم دائما
left 160×600

- Advertisement -

تحليل نسب الزخم في محفظة استثمارية

177

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

تحليل نسب الزخم في محفظة استثمارية – يلا فوركس

تحليل نسب الزخم في محفظة استثمارية | الدرس 22

في الدرس التعليمي السابق بعنوان أين الزخم، قمنا بأخذ لقطة من مؤشرات الزخم الأسبوعية في أربعة أسهم، والآن ماذا لو أخذنا 30 سهما وحللنا موضعهم بدلاً من 4 فقط وقمنا بحساب مؤشر الزخم في المدى المتوسط لكل واحد من الثلاثون سهماً، سوف نتمكن من حساب عدد الأسهم الموجودة في كل دورة رُبْعِيّة. ويُظهر الجدول التالي 30 سهما في مؤشر داو جونز الصناعي.

فيما يتعلق بكل سهم، قمنا بحساب موضع مؤشرات الزخم على المدى الطويل والمتوسط والقصير الأجل. وعلى الرسم التوضيحي التالي، نسلط الضوء على توزيع المؤشرات للمدى متوسط الأجل من الجدول أعلاه الذي يبين توزيع النسب.

  • 5 أسهم (17٪) كان فيها مؤشر الزخم يرتفع تحت خط الصفر (مرحلة رفع الأسعار “U”).
  • 16 أسهم (53٪) كان فيها مؤشر الزخم يرتفع فوق خط الصفر (مرحلة سوق متصاعدة الأسعار “A”).
  • 7 أسهم (23٪) كان فيها مؤشر الزخم يهبط فوق خط الصفر (مرحلة خفض الأسعار  “D”).
  • 2 أسهم (7٪) كان فيها مؤشر الزخم يهبط تحت خط الصفر (مرحلة الإنهاء “T”).
  • وبالتالي، فإن تحليل مجموعة كاملة مكونة من 30 سمهاً بما يساوي 100٪.
  • نحن نستخدم النسب المئوية بحيث يمكننا مقارنة المحافظ الاستثمارية والأسهم المختلفة و مختلف فئات الأصول المتداولة.

توضح النسبة المئوية للتوزيع ذاتها المبينة أعلاه المؤشرات على المدى الطويل والقصير الأجل، ومن هذه البيانات يمكننا أن نرى مثلما في هذه المرحلة الراهنة، ويقول التحليل: جاء 30 أسهم في مرحلة متقدمة في اتجاهها التصاعدي على المدى متوسط الأجل، (53% + 23%)= (a +d = %76؛ تعلم أكثر عن مراحل الدورة الرُبْعِيّة في درس بعنوان إشارات مؤشر الزخم) ومن ناحية أخرى، يبين التحليل على المدى طويل الأجل، أن معظم الأسهم كانت في المرحلة الهابطة (30% + 40%) ( d + t = %70 ) وأشارت دورة المدى القصير فقط إلي مرحلة القوة (13% + 50%) ( u + a = %63).

توفر المؤشرات نظرة واضحة وموضوعية عن اتجاهات السوق العامة، مما يسمح لك الشراء والبيع في ضوء خلفية من الضغط الانفعالي الشخصي، فأنت بحاجة إلى بناء الثقة في هذه المؤشرات بحيث يمكنك الشراء ضد التشاؤم السائد والبيع ضد التفاؤل السائد فِي الأسواق.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد