موقع يلا فوركس اهلا بكم دائما

- Advertisement -

انفعالات المستثمرين

19

لماذا لا يجني غالبية الناس أموالاً كثيرة من البورصات والأسواق المالية ولماذا يخسر الكثيرون! السبب، وكما أثبتنا في الدرس السابق، أن الناس يعملون بدافع من الطمع (أو التفاؤل) في حالة الشراء وبدافع من الخوف (أو التشاؤم) في حالة البيع.

الناس يحفزهم الشراء والبيع بسبب أن هناك تقلبات في انفعالاتهم من التفاؤل إلى التشاؤم في أوقات الركود والعكس بالعكس عندما ينمو الاقتصاد. ولذلك نلاحظ أنهم يقومون بوضع تصورات افتراضية أساسية اعتماد على الحالة الانفعالية ( ثم تبرير تلك الانفعالات ) إن التبرير هو السر الخفي الذي يمنعهم من إدراك أن المحرك الرئيسي لقراراتهم الاستثمارية هي انفعالاتهم.

يبين الرسم التوضيحي أعلاه أنه إذا كان شراء المستثمرين قائماً على أساس من الثقة أو الاقتناع وهو نوع من التفاؤل المحفز لهم، بالتالي فإنهم ربما يشترون حتى لو الأسعار غالية بالقرب من أو عند القمة. على النحو ذاته، إذا كان تصرف المستثمرون قائماً على بواعث من القلق أو الاستسلام كنوع من التشاؤم فإنهم يبيعون حتى لو الاسعار منخفضة بالقرب من أو عند القاع.

ويبقى المستثمرون تحت الانطباع المتفائل نحو الاتجاه الصاعد الأخير إلى ما بعد تكوين قمة الأسعار وحتى أثناء جزء ليس بالقليل من اتجاه جاري يتسم بانخفاض الأسعار (مرحلة تصويب حركة السعر للفترة الأخيرة). على النقيض، فإن بقائهم متشائمين يرجع إلي انطباعات مَنْسُوبٌة لحالة التَّشَاؤُم من الاتجاه الهابط مؤخراً نحو الجزء السفلي للسوق وأثناء جزء ليس بالقليل من اتجاه يتسم بارتفاع الأسعار (مرحلة تصويب حركة السعر للفترة الأخيرة). بالتالي فإن المستثمرين يعدلون من أوضاع مخططاتهم الافتراضية الرئيسية التي سمتها التفاؤل إلي نظرة سلبية بعدما أصبحوا متشائمين تحت ضغط الاتجاه الهابط، أو يعدلون من أوضاع مخططاتهم الافتراضية الرئيسية التي سمتها التشاؤم إلي نظرة إيجابية بعدما أصبحوا متفائلين تحت ضغط الاتجاه الصاعد.

بمجرد أن يتحول المستثمرون نحو نظرية سلبية، فإنهم يقومون بصياغة تصورات افتراضية سمتها التشاؤم، ويترقبون انخفاض أكثر منتظرين عندما يأتي الوقت مناسباً للشراء مرة أخرى. ويحدث نفس الشيء في الاتجاه الصاعد حينما يتحول المزاج من التشاؤم إلي التفاؤل، فيقوم المستثمرون بصياغة تصورات افتراضية سمتها التفاؤل بعد التحول إلي نظرة إيجابية، والتي قد جاءت بعد جزء كبير من اتجاه صاعد قد انتهى بالفعل.

بما أن الانفعالات تمثل عيباً في التحليل الأساسي إذا ينبغي على المستثمرين أن يتعلموا الشراء حينما يكونوا خائفين (متشائمين)، ويتعلموا البيع حينما عندما يشعرون بالاستبشار (التفاؤل) وقد يبدوا ذلك سهلاً (هذا مجرد تباين آراء) ولكن بدون التحليل الفني من الصعب تحقيقه.

إن الغرض الرئيسي من التحليل الفني هو مساعدة المستثمرين على تحديد نقاط التحول التي لا يستطيعون رؤيتها بسبب العوامل النفسية سواء كانت فردية وجماعية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد