موقع يلا فوركس اهلا بكم دائما
left 160×600

- Advertisement -

الفرق بين الفني والتشارتيست

328

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

الفرق بين الفني والتشارتيست – يلا فوركس

الفرق بين الفني والتشارتيست | الدرس 5

هناك العديد من الألقاب المختلفة والتي تطلق على العاملين في مجال تطبيق التحليل الفني: مثل المحلل الفني، والتشارتيست، ومحلل السوق، حتى وقت قريب، كل ذلك كان يعني إلى حد كبير نفس الشيء. وفي الوقت الراهن لابد من عمل تمييز إضافي بين التعريفات والمصطلحات بدقة أكثر عما مضى. لأن كل التحليل الفني تقريبا كان يقوم على استخدام الرسوم البيانية فقط دون أي شيء أخر حتى العقد الماضي وكان مصطلح كلمة “الفني Technician” و “التشارتيست Chartist” يعني نفس الشيء، إلا أن هذا لم يعد قائما بالضرورة بعد الآن.

دعونا نبرز الفارق:

ينقسم العاملين مجال التحليل الفني الأوسع نطاقا إلى نوعين: الأول هو ’’المُحلَّل الفنِّي التقليدي،‘‘ ونظرا لعدم وجود مصطلح تعريفي أفضل فإن النوع الثاني هو ’’الفنيين الإحصائيين‘‘. وباعتراف الجميع، هنالك الكثير من التداخل هنا فأكثر الفنيين الإحصائيين يجمعوا بين كلا المجالين على نحو قريب.

المحلّل الفنّي التقليدي

سواء استخدم أو لم يستخدم العمل الكمي ليستكمل تحليله، فإن الرسوم البيانية تظل هي أداة العمل الأساسية، وكل شيء آخر هو شيء ثانوي. والرسم البياني، يبقى بالضرورة، دلالة شخصية نوعا ما. بمعنى أن نجاح التحليل الفني في معظمه يتوقف على المهارة الفردية للمحلّل الفنّي التقليدي، وقد تم تطبيق مصطلح “فن الرسم Art Charting” على هذا النهج لأن قراءة الرسم البياني هي فن إلى حد كبير.

المحلل الإحصائي

وعلى النقيض من ذلك، فإن المحلل الإحصائي أو الكمي، يأخذ تلك النظريات الشخصية ويقدرها بتقدير كمي ويختبرها ويحسنها إلي ابعد حد ممكن، لغرض تطوير أنظمة التداول الآلية، ثم يتم برمجة هذه الأنظمة أو نماذج التداول على الكمبيوتر لغرض إنتاج الإشارات الآلية “الشراء” و “البيع”. وهذه النظم تتفاوت ما بين البسيطة والمعقدة جداً. إلا أن، الغرض الرئيسي هو تقليل أو القضاء تماما على العنصر البشري الشخصي في التداول، لجعلها أكثر علمية.

وقد يستخدم هؤلاء الإحصائيين أو لا يستخدمون الرسوم البيانية للأسعار في عملهم، ولكنهم يُعتبرون فنيين طالما أن عملهم يقتصر على دراسة أداء السوق من حيث حجمه واتّجاه أسعاره. إن أولئك الذين يستخدمون تكنولوجيا الكمبيوتر لتطوير أفضل مؤشرات تقنية، يحتفظون بالسيطرة على تفسير تلك المؤشرات الفنية فضلا عن عملية كيفية صنع قرارات التداول.

إذا هناك طريقة واحدة للتمييز بين التشارتيست والإحصائيين، هو القول بأن جميع التشارتيست هم فنيين (لأنهم يستخدمون فن الرسم)، ولكن ليس كل الفنيين هم تشارتيست. كذلك تجدر بنا الإشارة إلي أن الرسم يمثل مجالا واحدا فقط في الموضوع الأوسع نطاقا للمحللين التقنيين. وأن المحلل الفني يدرس المؤشرات الفنية المستمدة من التغيير في الأسعار بالإضافة إلى شارتات الأسعار، بينما عمل التشارتيست هو تحليل أسعار الشارتات فقط.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد