موقع يلا فوركس اهلا بكم دائما
left 160×600

- Advertisement -

الزخم ونماذج التوزيع والتجميع

196

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

الزخم ونماذج التوزيع والتجميع – يلا فوركس

الزخم ونماذج التوزيع والتجميع | الدرس 20

يظهر سهم IBM أعلاه مع مؤشر الزخم في المدى المتوسط على الرسم البياني الأسبوعي، تظهر الإشارات عندما يعكس الاتجاه أبْعَد مستوى علوي، ويقال أن السهم في منطقة ذروة الشراء (التشبع الشرائي Overbought) وذلك عندما يصل مذبذب الزخم إلى أبْعَد مستوى علوي فوق خط الصفر، ويكون السهم في منطقة ذروة البيع (التشبع البيعي Oversold) وذلك عندما يصل مذبذب الزخم إلى أبْعَد مستوى سفلي تحت خط الصفر.

يعمل المذبذب مثل الشريط المطاطي: كلما زاد اتساعه كلما كانت الأسعار في حاجة إلي نشاط أكثر للحفاظ على اتجاهها، بمعنى آخر يجب أن نتوقع انعكاس الاتجاه كلما ازداد اتساع مؤشر الزخم. وفي بعض الأوقات، الإشارات تفسح المجال لأغراض التفسير (لأن التحليل الفني فنّ وليس رأي علمي). والمؤشر لا يَعْبُر دائماً خط الصفر قبل إعطاء إشارة شراء أو بيع جديدة، وتسمى هذه الإشارات نماذج إعادة التوزيع (انظر الصورة التوضيحية على اليمين والرسم البياني أعلاه).

يعمل المذبذب مثل الشريط المطاطي: كلما زاد اتساعه كلما كانت الأسعار في حاجة إلي نشاط أكثر للحفاظ على اتجاهها، بمعنى آخر يجب أن نتوقع انعكاس الاتجاه كلما ازداد اتساع مؤشر الزخم. وفي بعض الأوقات، الإشارات تفسح المجال لأغراض التفسير (لأن التحليل الفني فنّ وليس رأي علمي). والمؤشر لا يَعْبُر دائماً خط الصفر قبل إعطاء إشارة شراء أو بيع جديدة، وتسمى هذه الإشارات نماذج إعادة التوزيع ونماذج إعادة التجميع. (انظر الصورة التوضيحية التالية وشغل الفيديو وشاهد الشرح الكامل).

فرص عالية المخاطرة

في بعض الأحيان، يتحول المذبذب مرة أخرى متجه إلى أعلى من مستوى عال فوق خط الصفر بدلا من النزول نحو القاع تحت خط الصفر، وتعتبر هذه فرصة شراء عالية المخاطر، وفي كثير من الأحيان كان نشاط الأسعار الذي تلا تلك الحالة لم يدم طويلاً، والأسعار في أغلب الأحيان تعود لمكانها تماماً.

ويمكن أن يحدث نفس النمط في الجهة المعاكسة عندما يتحول المؤشر متجها إلي الأسفل مرة أخرى من مستوى منخفض تحت خط الصفر (مازال المؤشر في مستوى التشبع البيعي) بدلا من الصعود إلي القمة فوق خط الصفر إلي (مستوى التشبع الشرائي). ويعد هذا بمثابة فرصة بيع عالية المخاطر، وفي معظم الأحيان فإن تراجع الأسعار الذي تلا ذلك لم يدم طويلاً، وهي وفي أكثر الأحيان تعود لمكانها تماماً.

إن لحظة التوقف مع تأخير في الاتجاه المتدهور غالبا ما تكون نفسيا مقلقة بالنسبة للمستثمر، ولذلك، يصبح الصبر مطلب تَكْتِيكِيّا، مما يسمح للقوى الرئيسية الكامنة وراء الاتجاه إلى إعادة الثبات على مستويات الأسعار المعدلة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد