موقع يلا فوركس اهلا بكم دائما
left 160×600

- Advertisement -

أنواع الرسوم البيانية

370

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أنواع الرسوم البيانية – يلا فوركس

أنواع الرسوم البيانية | الدرس 7

شارتات الأعمدة، وشارتات الشموع اليابانية، وشارتات النقطة والرقم وغيرها من الرسوم البيانية هي أدوات المحلل الفني التي يجب احترامها جنبا إلى جنب مع أدوات ارتدادات وامتدادات فيبوناتشي.

أنوع الرسوم البيانية في الفوركس
أنوع الرسوم البيانية في الفوركس

مخطط الخط (الرسم البياني الخطّي)

Line charts

في بعض الأحيان نستخدم الرسم البياني الخطّي، وخاصة في تحليل موجات إليوت. إن مخطط الخط هو أبسط الطرق وأيسرها، وينشأ من خلال توصيل أسعار إغلاق كل فترة زمنية مع بعضها البعض من Close إلي Close، على سبيل المثال يتم التوصيل فيما بين الإغلاقات اليومية على مخطط الخط اليومي، أو يتم توصيل الإغلاقات الأسبوعية على مخطط الخط الأسبوعي أو يتم الإغلاقات الشهرية على مخطط الخط الشهري.

الرسم البياني الخطي Line Chart في برنامج الميتاتريدر Alt+3

شارتات الأعمدة

Bar Charts

يُظهر شارت الأعمدة سلسلة من أعمدة عمودية، كل عمود يربط بين أقل سعر مع أعلى سعر للمنتج المالي المتداول خلال فترة التداول المعنية، والتي قد تكون ساعة، أو يوم أو أسبوع، أو شهر معين (أو أية فترة زمنية أخرى) لإظهار نطاق التداول بالكامل للفترة الزمنية المُختارة. بالتالي يُستخدم الخط العمودي للربط بين أعلى سعر و أقل سعر خلال الفترة الزمنية المعنية، كما تستخدم خطوط أفقية صغيرة لإظهار سعر الإغلاق (ناحية اليمين) وذلك في نهاية فترة التداول المحددة ومستوى الافتتاح، إذا لزم الأمر. وعادة يظهر شريط أفقي صغير يخرج من (ناحية اليسار) في بداية الفترة المحددة. ومن ثم، قد توفر شارتات الأعمدة قدرا كبيرا من المعلومات في أطر زمنية مختلفة.

يتكون شارت الأعمدة يتكون من: شارتات أعلى سعر + اقل سعر ، أو شارتات أعلى سعر + أقل سعر ، سعر الإغلاق أو شارتات سعر الفتح، أعلى سعر + أقل سعر، سعر الإغلاق.

شارت الأعمدة Bar Chart في برنامج الميتاتريدر Alt+1
شارتات الاعمدة الاربعة BARS CHARTS
شارتات الاعمدة الاربعة BARS CHARTS

يشيع استخدام شارتات الأعمدة على نطاق واسع على حد سواء للتداول أو لأغراض الاستثمار على المدى الطويل، وتُبين مخططات الأعمدة الأربعة أعلاه رسم بياني لعملات الفوركس في أطر زمنية مختلفة.

شارتات الشموع اليابانية

Candlestick Charts

تَستخدِم شارتات الشموع اليابانية نفس البيانات المستعملة في شارتات الأعمدة، ولكن مظهر التشارت يكون بشكل مختلف، حيث أن استخدام سعر افتتاح التداول ليس اختيارياً – بل يتم تضمينه دائما. كذلك فإن شارتات الشموع لديها مجموعة متنوعة واسعة، توصف بـ ‘الجسم الحقيقي’ الذي يعرض المدى فيما بين سعر الافتتاح والإغلاق للفترة الزمنية المُختارة.

شارت الشموع اليابانية Candlestick Chart في برنامج الميتاتريدر Alt+2

وتظهر خطوط عمودية في نهاية أطراف الشمعة سواء مستويات التداولات الفعلية العالية (أعلى أسعار) أو المنخفضة (أقل أسعار)– التي تميل لتبدو وكأنها فتائل الشمعة (أو ظلال الشموع). إلا أن ذلك “الجسم الحقيقي” هو الذي يمكن أن يترتب عليه آثار هامة في التوقع. وإذا كان إغلاق الشمعة أعلى من سعر افتتاحها ستكون مُمثلَّة بشمعة فارغة أو بيضاء اللون (صاعدة أو لونها أخضر)، والعكس يحدث مع شمعة ممتلئة أو سوداء اللون (هابطة أو لونها أحمر)، ويمكننا مشاهدة مخططات بألوان مختلفة: مثل الأخضر مع الصعود والأحمر في الهبوط التي قد أصبحت ألوان ذات شعبية كبيرة في السنوات الأخيرة.

إن هذا المظهر الفوري لمرحلة الصعود أو الهبوط يجعل الشموع مفيدة جداً بالنسبة للتجار الذين يحتاجون إلى اتخاذ قرارات سريعة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد